نويشي بن ناشي من المشاعله من بني عمر من حرب .. أصبحت قصته في حماية الخوي اشهر قصه يتناقلها اعراب نجد في هذا الباب ، ويضربون بها المثل في تعظيم حق الجار والخوي ، والخوي هو الرجل الغريب الذي يكون في ذمة احد رجال القبيلة.
كان نويشي يعيش في وادي الفرع الواقع في منطقة المدينة المنورة ، ووادي الفرع تختص به قبيلة بتي عمرو من حرب ، واعتقد ان نويشي قد عاش في القرن الثالث عشر الهجري ولا يزال احفاده يعيشون في منطقة القصيم حيث استقروا بها بعد نزوح بني عمرو الي نجد .
وخلاصة القصه نويشي ان رجلاً يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير ، كان قادماً الي وادي الفرع ، وكان في الطريق تعرض له بعض اعدائه لسلب ما معه وعندما حاول مقاومتهم قتلوه ، ولم يصدقوا ادعاءه بانه يتميع بحماية نويشي أثناء وجوده في ديار بني عمرو .
ومن غريب الصدف أن الذين اعتدوا علي المطيري كانوا من جماعة نويشي وكان معهم خال نويشي وابن عمه مباشرة واسمه مطلق .
وعندما علم نويشي بالخبر ،تأثر كثيرا لكنه لم يتردد غي اخذ الثار والانتقام ممن اعتدوا علي جاره ، وقد فعل ما صمم عليه ، حيث رصد للمعتدين وقتلهم واحدا واحداً ، حتى قتل وبتر يد السابع بما فيهم ابن عمه مطلق رغم انه كان من اقرب القرييبن إليه ، وفي ذلك يقول نويشي من قصيدتة طويله يسندها علي زوجة البديري:
يا راكب للي شايباتٍ مقادمه * مثل الظليم الى ضرب له قرارا
يسرح وممساه البديري حراويه * اللي نزل بين السهل والوعارا
خوينا يا متلف الروح نغليه * واللي ورا الصبيان دربه عسارا
مطلق مطيحة بايمن السوق شوفيه * فوقه رمن اشنودهن العذارا
ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه * عند الخوي كنه حتين الجفارا
اقفي مع الطاروق دمه يباريه * دمه مع الطاروق يغشى الجدارا
احدٍ سمع واحدٍ بلا عيان راعيه * البدو والحضران فوقه صيارا
.......الخ الأبيات
ومع ذلك فلم يكف نويشي عن خصومه إلا بعد أن توسط شيوخ القبيلة في الأمر و أعطوه عهدا بإرضاء أسرة المطيري ، وان تتحمل القبيلة ديات القتلى.
كان نويشي يعيش في وادي الفرع الواقع في منطقة المدينة المنورة ، ووادي الفرع تختص به قبيلة بتي عمرو من حرب ، واعتقد ان نويشي قد عاش في القرن الثالث عشر الهجري ولا يزال احفاده يعيشون في منطقة القصيم حيث استقروا بها بعد نزوح بني عمرو الي نجد .
وخلاصة القصه نويشي ان رجلاً يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير ، كان قادماً الي وادي الفرع ، وكان في الطريق تعرض له بعض اعدائه لسلب ما معه وعندما حاول مقاومتهم قتلوه ، ولم يصدقوا ادعاءه بانه يتميع بحماية نويشي أثناء وجوده في ديار بني عمرو .
ومن غريب الصدف أن الذين اعتدوا علي المطيري كانوا من جماعة نويشي وكان معهم خال نويشي وابن عمه مباشرة واسمه مطلق .
وعندما علم نويشي بالخبر ،تأثر كثيرا لكنه لم يتردد غي اخذ الثار والانتقام ممن اعتدوا علي جاره ، وقد فعل ما صمم عليه ، حيث رصد للمعتدين وقتلهم واحدا واحداً ، حتى قتل وبتر يد السابع بما فيهم ابن عمه مطلق رغم انه كان من اقرب القرييبن إليه ، وفي ذلك يقول نويشي من قصيدتة طويله يسندها علي زوجة البديري:
يا راكب للي شايباتٍ مقادمه * مثل الظليم الى ضرب له قرارا
يسرح وممساه البديري حراويه * اللي نزل بين السهل والوعارا
خوينا يا متلف الروح نغليه * واللي ورا الصبيان دربه عسارا
مطلق مطيحة بايمن السوق شوفيه * فوقه رمن اشنودهن العذارا
ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه * عند الخوي كنه حتين الجفارا
اقفي مع الطاروق دمه يباريه * دمه مع الطاروق يغشى الجدارا
احدٍ سمع واحدٍ بلا عيان راعيه * البدو والحضران فوقه صيارا
.......الخ الأبيات
ومع ذلك فلم يكف نويشي عن خصومه إلا بعد أن توسط شيوخ القبيلة في الأمر و أعطوه عهدا بإرضاء أسرة المطيري ، وان تتحمل القبيلة ديات القتلى.
و في قصة بتر يد السابع وهو خال نويشي:
كان نويشي وخاله يسيران مع بعضهما. فمرّا على المكان الذي قُتل فيه المطيري.
قال خال نويش: هذا المكان الذي جلب علينا المآسي.
فقال نويشي: يا خال بالله ماذا قال لكم قبل قتلكم له؟!
قال خاله: قال: "أنا خوي نويشي".
قال نويشي متأثرا وقد الهبت الجمله رجولته: يا خال "يدٍ أشرت بها لابد وأن "تطيح" عنده,,, وقطع يد خاله,,,
فأصبح هذا الفعل معنى للشعّار ومنه قول الشمري:
كان نويشي وخاله يسيران مع بعضهما. فمرّا على المكان الذي قُتل فيه المطيري.
قال خال نويش: هذا المكان الذي جلب علينا المآسي.
فقال نويشي: يا خال بالله ماذا قال لكم قبل قتلكم له؟!
قال خاله: قال: "أنا خوي نويشي".
قال نويشي متأثرا وقد الهبت الجمله رجولته: يا خال "يدٍ أشرت بها لابد وأن "تطيح" عنده,,, وقطع يد خاله,,,
فأصبح هذا الفعل معنى للشعّار ومنه قول الشمري:
لا وهني نويشي اللي قضى الدين,,,,,,وجهه كمـا القمـرا مـن اول شهرهـا
|
وانــا ديـونــي مـرمـسـات زمـانـيـن,,,,,,,,,,امشـي وكـنـي دارع فــي غـدرهـا
|
احـيـا اليتـيـم واقـعـده بالنـبـا الـزيـن,,,,,,,,,,,,يستـاهـل البـيـضـا بـــدارٍ حـضـرهـا
|
عقب اربعه واثنين يسلم من الشين,,,,,,,,,,,,,,غيـر اليميـن اللـي نويشـي عثـرهـا
|
اضيف هذا البيت
للشاعر المعروف/سبيل بن سند الله يرحمه مدح لنوشي في قصيدته المشهوره
ونويشي اللي بالخوى كلا اوحاه ** بثرى خويه عن عوانيه نايب
قص اربع وثنين والسابع انجاه ** انهى الملام وخاطره ماهو طايب
للشاعر المعروف/سبيل بن سند الله يرحمه مدح لنوشي في قصيدته المشهوره
ونويشي اللي بالخوى كلا اوحاه ** بثرى خويه عن عوانيه نايب
قص اربع وثنين والسابع انجاه ** انهى الملام وخاطره ماهو طايب
وقد حضر رجل الى ابن رشيد حاكم زمانه يذكر بأن ذمته قد خفرت في جاره ويسأله ما العمل , وكيف يعمل فقال ابن رشيد ( يابعد حيي انشد نويشي الحربي)
ويقول الشاعر رباح بن خلف الشمري الابيات التالية ضمن قصيده ارسلها الى محمد بن عوض المعمري:-
موقفك شرف دوننا يابن الاخيارحق الخوي تعطونه اول وتالـي
| |||||||
ونويشي اللي للعرب حط تذكاربيض تغـزز لـه بـروس الجبالـي
| |||||||
كما يقول الشاعر غزاي بن مطر الطريسي في قصيدة يمدح فيها المشاعله منها هذه الابيات :
|
وهذه الشيلة / اداء بدر الحربي
**نقلا من موقع مجالس حرب
وموقع قبيلة مطر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق