الاثنين، 27 أغسطس 2012

(هذولا حرب)قصة نويشي الحربي مع المطيري..

       
نويشي بن ناشي من المشاعله من بني عمر من حرب .. أصبحت قصته في حماية الخوي اشهر قصه يتناقلها اعراب نجد في هذا الباب ، ويضربون بها المثل في تعظيم حق الجار والخوي ، والخوي هو الرجل الغريب الذي يكون في ذمة احد رجال القبيلة.
كان نويشي يعيش في وادي الفرع الواقع في منطقة المدينة المنورة ، ووادي الفرع تختص به قبيلة بتي عمرو من حرب ، واعتقد ان نويشي قد عاش في القرن الثالث عشر الهجري ولا يزال احفاده يعيشون في منطقة القصيم حيث استقروا بها بعد نزوح بني عمرو الي نجد .
وخلاصة القصه نويشي ان رجلاً يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير ، كان قادماً الي وادي الفرع ، وكان في الطريق تعرض له بعض اعدائه لسلب ما معه وعندما حاول مقاومتهم قتلوه ، ولم يصدقوا ادعاءه بانه يتميع بحماية نويشي أثناء وجوده في ديار بني عمرو .
ومن غريب الصدف أن الذين اعتدوا علي المطيري كانوا من جماعة نويشي وكان معهم خال نويشي وابن عمه مباشرة واسمه مطلق .
وعندما علم نويشي بالخبر ،تأثر كثيرا لكنه لم يتردد غي اخذ الثار والانتقام ممن اعتدوا علي جاره ، وقد فعل ما صمم عليه ، حيث رصد للمعتدين وقتلهم واحدا واحداً ، حتى قتل وبتر يد السابع بما فيهم ابن عمه مطلق رغم انه كان من اقرب القرييبن إليه ، وفي ذلك يقول نويشي من قصيدتة طويله يسندها علي زوجة البديري:

يا راكب للي شايباتٍ مقادمه * مثل الظليم الى ضرب له قرارا
يسرح وممساه البديري حراويه * اللي نزل بين السهل والوعارا
خوينا يا متلف الروح نغليه * واللي ورا الصبيان دربه عسارا
مطلق مطيحة بايمن السوق شوفيه * فوقه رمن اشنودهن العذارا
ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه * عند الخوي كنه حتين الجفارا
اقفي مع الطاروق دمه يباريه * دمه مع الطاروق يغشى الجدارا
احدٍ سمع واحدٍ بلا عيان راعيه * البدو والحضران فوقه صيارا
.......الخ الأبيات
ومع ذلك فلم يكف نويشي عن خصومه إلا بعد أن توسط شيوخ القبيلة في الأمر و أعطوه عهدا بإرضاء أسرة المطيري ، وان تتحمل القبيلة ديات القتلى. 
و في قصة بتر يد السابع وهو خال نويشي:
كان نويشي وخاله يسيران مع بعضهما. فمرّا على المكان الذي قُتل فيه المطيري.
قال خال نويش: هذا المكان الذي جلب علينا المآسي.
فقال نويشي: يا خال بالله ماذا قال لكم قبل قتلكم له؟!
قال خاله: قال: "أنا خوي نويشي".

قال نويشي متأثرا وقد الهبت الجمله رجولته: يا خال "يدٍ أشرت بها لابد وأن "تطيح" عنده,,, وقطع يد خاله,,,

فأصبح هذا الفعل معنى للشعّار ومنه قول الشمري:


                                   لا وهني نويشي اللي قضى الدين,,,,,,وجهه كمـا القمـرا مـن اول شهرهـا
                              وانــا ديـونــي مـرمـسـات زمـانـيـن,,,,,,,,,,امشـي وكـنـي دارع فــي غـدرهـا
                                      احـيـا اليتـيـم واقـعـده بالنـبـا الـزيـن,,,,,,,,,,,,يستـاهـل البـيـضـا بـــدارٍ حـضـرهـا
                                 عقب اربعه واثنين يسلم من الشين,,,,,,,,,,,,,,غيـر اليميـن اللـي نويشـي عثـرهـا
 اضيف هذا البيت
للشاعر المعروف/سبيل بن سند الله يرحمه مدح لنوشي في قصيدته المشهوره
ونويشي اللي بالخوى كلا اوحاه ** بثرى خويه عن عوانيه نايب
قص اربع وثنين والسابع انجاه ** انهى الملام وخاطره ماهو طايب 
 وقد حضر رجل الى ابن رشيد حاكم زمانه يذكر بأن ذمته قد خفرت في جاره ويسأله ما العمل , وكيف يعمل فقال ابن رشيد ( يابعد حيي انشد نويشي الحربي)

ويقول الشاعر رباح بن خلف الشمري الابيات التالية ضمن قصيده ارسلها الى محمد بن عوض المعمري:-


موقفك شرف دوننا يابن الاخيارحق الخوي تعطونه اول وتالـي
ونويشي اللي للعرب حط تذكاربيض تغـزز لـه بـروس الجبالـي
كما يقول الشاعر غزاي بن مطر الطريسي في قصيدة يمدح فيها المشاعله منها هذه الابيات :



منهم نويشي كـان حـل المجالـيسجل لـه التاريـخ بالمجـد مكتـوب
عند الخـوي مـا حسبـوا بالموالـيانهى الملامه واشقر الدم مصبوب
ذبـاح فـي ثـار الخـوي كـل غـالـيفي حزة مافيه قاضـب ومقضـوب
ستـه وخالـه مــع رجــالٍ غـوالـيدون الخوي ما قال غالي ومحبوب

وهذه الشيلة / اداء بدر الحربي

         





**نقلا من موقع مجالس حرب
وموقع قبيلة مطر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق